سعادتك هي أولويتنا، مسؤوليتنا هي العناية بصحة الرجل وعلاج أمراض العقم والضعف الجنسي

ما هي مميزات وعيوب الدعامة المرنة؟

ما هي مميزات وعيوب الدعامة المرنة

ما هي مميزات وعيوب الدعامة المرنة عندما يتعلق الأمر بضعف الانتصاب (ED)، هناك مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة اليوم، وأحد هذه الخيارات هو الدعامة المرنة يمكن أن يغير هذا الجهاز حياة الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي، حيث يقدم حلاً موثوقًا وسريًا يمكّنهم من تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه عند الحاجة. في هذه المقالة، سوف نستكشف مميزات وعيوب الدعامة المرنة، بالإضافة إلى ما يمكنك توقعه والمرشح المناسب.

ما هي مميزات وعيوب الدعامة المرنة

كما يوصى عادة باستخدام الدعامة المرنة للقضيب للرجال الذين لم يستجيبوا لأشكال أخرى من علاج الضعف الجنسي، مثل الأدوية عن طريق الفم، أو أجهزة الانتصاب الفراغي، أو الحقن داخل الكهف، وتعتبر حلاً دائمًا للضعف الجنسي ويمكن أن توفر انتصابًا موثوقًا عند الرغبة.

معلومات عن الدعامة المرنة

الدعامة المرنة هي جهاز يمكن زراعته جراحيًا في القضيب لتوفير انتصاب قوي وموثوق. على عكس بعض الأنواع الأخرى من الدعامات، التي تعتمد على المضخات الداخلية أو أنظمة الحقن، يتم تشغيل الدعامات المرنة يدويًا، مما يعني أنه يمكن للمستخدم بسهولة ضبط موضع الجهاز لتحقيق الانتصاب عند الحاجة.

الدعامة نفسها عبارة عن قضيب مرن يتم إدخاله في القضيب أثناء الجراحة. عادةً ما يكون الدعامة مصنوعة من السيليكون أو مادة مرنة أخرى يمكنها الانحناء والثني دون التسبب في أي ضرر أو إزعاج.

عندما يريد الرجل تحقيق الانتصاب باستخدام قضيب الاصطناعي شبة الصلب، فإنه ببساطة يثني الجهاز في وضع مستقيم تقريبًا، سيبقى بعد ذلك في هذا الوضع حتى يقرر إعادة ضبطه يدويًا وإعادته إلى حالة الرخوة. وهذا يسمح بأقصى قدر من المرونة والتحكم، مما يجعل الدعامة المرنة خيارًا شائعًا للعديد من الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن الدعامات المرنة للقضيب يمكن أن توفر حلاً موثوقًا وطويل الأمد لضعف الانتصاب، إلا أنها ليست مناسبة للجميع و يوجد عيوب الدعامة المرنة، حيث قد لا يكون الرجال الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل مرض بيروني الشديد أو تاريخ من الكساح، مرشحين جيدين لهذا النوع من الدعامات. 

بالإضافة إلى ذلك، تحمل عملية زرع الدعامة المرنة للقضيب القابل بعض المخاطر، بما في ذلك العدوى والنزيف، ومن المهم بالنسبة للرجال الذين يفكرون في هذا الخيار مناقشة مميزات وعيوب الدعامة المرنة مع طبيبك الخاص.

اقرا المزيد: تكلفة عملية الدعامة المرنة في مصر 

المرشح المثالي لتركيب الدعامة المرنة

قبل التعرف على عيوب الدعامة المرنة يجب معرفة من هو المرشح المثالي للتركيب، حيث يوصى عمومًا باستخدام الدعامة المرنة للقضيب للرجال الذين جربوا طرقًا أخرى لعلاج الضعف الجنسي ولم ينجحوا. عادةً ما يعاني المرشحون لهذا النوع من الدعامات من ضعف الانتصاب المعتدل إلى الشديد الذي يتعارض مع قدرتهم على تحقيق الانتصاب أثناء النشاط الجنسي.

إذا كنت تفكر في استخدام الدعامة المرنة للقضيب، فمن المهم مناقشة خياراتك مع طبيب مسالك بولية مؤهل، حيث سيكون قادر على تقييم حالتك المحددة والتوصية بأفضل مسار للعمل بالنسبة لك، مثل:

  1. من المهم ملاحظة أن الدعامة المرنة لا يُنصح بها للرجال الذين لديهم تاريخ من الكساح، وهي حالة يظل فيها القضيب منتصبًا لفترة طويلة من الزمن. 
  2. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرجال الذين لديهم تاريخ من تليف القضيب أو مرض بيروني الشديد قد لا يكونون مرشحين جيدين لهذا النوع من الدعامات شبة الصلبة.
  3. من المهم أيضًا أن يكون لدي المريض توقعات واقعية حول نتيجة تركيب الدعامة المرنة. في حين أن الدعامات المرنة يمكن أن تساعد في تحسين الوظيفة الجنسية، إلا أنه قد لا يوفر نفس المستوى من الإحساس أو المظهر الطبيعي مثل الانتصاب الطبيعي.

متي يتم استخدام الدعامة المرنة؟

قبل التعرف على عيوب الدعامة المرنة يجب معرفة متى يتم استخدام الدعامة المرنة، حيث يتم تقديم الحبوب غالبًا كعلاج أولي لضعف الانتصاب، إلا أنها غالبًا لا تكون حلاً طويل الأمد. يتم علاج 75% من المرضى الذين يعالجون من الضعف الجنسي في البداية باستخدام الحبوب، وسيتوقف نصف هؤلاء المرضى عن العلاج في السنة الأولى لأسباب مثل فشل الدواء أو التكلفة أو المخاوف بشأن الآثار الجانبية أو السلامة على المدى الطويل. 

عندما تفشل هذه الأساليب، ينتقل بعض المرضى إلى تجربة نوع آخر من الحبوب، بينما يحاول آخرون حقن القضيب، وينتقل البعض الآخر إلى استخدام الدعامة المرنة، ومن أهم الإستخدامات:

  1. كل رجل يعاني من اضطراب في الانتصاب، ولكن لا تحل الدعامات شبة الصلبة مشاكل الشهية الجنسية أو تجربة النشوة الجنسية.
  2. كل رجل يبحث عن حل مشكلة الانتصاب لديه، والتي تنتج عن ما يسمى باضطراب عضوي، ويعود معظمها إلى اضطرابات الأوعية الدموية (ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ارتفاع مستويات الدهون في الدم).
  3. كل رجل غير راض أو لا يستجيب بشكل جيد لطرق العلاج الأساسية مثل الأقراص أو الحقن في أجسام القضيب المنتصبة.
  4. الرجال الذين وافقوا وفهموا شروط العلاج الجراحي ولديه توقعات واقعية من هذا النوع من العلاج.

مميزات الدعامة المرنة للانتصاب

قبل التعرف على عيوب الدعامة المرنة يجب التعرف على المميزات، حيث توفر الدعامة المرنة للانتصاب العديد من الفوائد للرجال الذين يكافحون من أجل الحفاظ على الانتصاب بسبب إصابات في الأعضاء التناسلية أو حالات صحية أخرى. تشمل هذه الفوائد ما يليك

  1. غير مرئي تقريبًا

  • نظرًا لأن الدعامات المرنة للانتصاب مغلفة بالكامل داخل جسمك، فلن يعرف أحد أن لديك دعامة. 
  • على الرغم من أنك قد تشعر ببعض الانزعاج بعد الجراحة مباشرة، إلا أن العديد من الرجال يستأنفون نشاطهم المعتاد بعد فترة وجيزة من الإجراء ولا يواجهون أي مضاعفات عند استخدام الدعامة شبة الصلبة أو استخدامها.
  1. الراحة

  • على عكس علاجات الضعف الجنسي الأخرى، يمكنك تحقيق نتائج سريعة باستخدام الدعامات المرنة للانتصاب التي لن تتداخل مع اللحظات الحميمة. 
  • يمكنك تحقيق الانتصاب خلال 15 ثانية فقط، في أي وقت تريده، وذلك عن طريق تثبيته في الإتجاه المطلوب ويمكنك الحفاظ على الانتصاب للمدة التي تريدها.
  1. سهولة الاستخدام

  • لا توجد تقنية خاصة تحتاج إلى استخدامها لتحقيق الانتصاب. 
  • تعمل الدعامات المرنة للانتصاب بشكل سري، عندما تكون مستعدًا.
  1. متانة طويلة الأمد

  • بالنسبة للعديد من الرجال، توفر الدعامات المرنة للانتصاب نتائج موثوقة لمدة 20 سنوات أو أكثر. ي
  • يمكن لطبيبك توفير الموارد التي تضمن عمل الدعامة الخاصة بك بفعالية واستمرارها لأطول فترة ممكنة.
  1. الحد الأدنى من التوقف

  • جراحة الدعامات المرنة للانتصاب هي إجراء قصير يتطلب الحد الأدنى من فترة التوقف عن العمل. 
  • يستطيع العديد من المرضي العودة إلى روتينهم اليومي المعتاد عليه بعد حوالي أسبوع من التركيب ويمكنهم استئناف نشاطهم الجنسي بعد حوالي 6 أسابيع.

6- على عكس الأنواع الأخرى من الدعامات الأخري المستخدمة لعلاج ضعف الإنتصاب، لا تحتاج إلى مضخات أو حقن خارجية.

عيوب الدعامة المرنة للانتصاب

بالنسبة لأولئك الذين هم مرشحون جيدون لهذا الإجراء، يمكن أن تكون الدعامة شبه الصلبة للقضيب حلاً يغير حياتهم لضعف الانتصاب، ويمكنه استعادة الوظيفة الجنسية وتحسين نوعية الحياة لكل من المريض وشريكه، ولكن يوجد بعض عيوب الدعامة المرنة للانتصاب، ومنها:

  1. قد لا يشعر بعض الرجال بأنه طبيعي مثل الانتصاب الطبيعي.
  2. يمكن أن يتداخل مع النشاط الجنسي إذا كان الشريك غير مرتاح للجهاز.
  3. قد يتطلب شقًا أكبر قليلاً من بعض الأنواع الأخرى من علاج الضعف الجنسي.
  4. ومن عيوب الدعامة المرنة أيضا قد يجد الرجال الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل التهاب المفاصل الحاد أو مرض باركنسون، صعوبة في التعامل مع الجهاز. 
  5. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون الجهاز مناسبًا للرجال الذين أجروا عمليات جراحية سابقة في منطقة الحوض.
  6. نظرًا لأنه يجب إزالة جزء كبير من أنسجة الانتصاب لزرع الجهاز، فلن يتمكن الرجل من تحقيق الانتصاب بمفرده بعد الجراحة وهذه إحدي عيوب الدعامة المرنة. لهذا السبب، لا ينبغي النظر في تركيب الدعامة المرنة إلا بعد فشل خيارات العلاج الأخرى أو عدم رضا المرضى عن الآثار الجانبية للعلاجات الأخرى.

كم يستغرق تركيب الدعامة المرنة؟

عادةً ما يتم إجراء جراحة تركيب الدعامة المرنة للقضيب في العيادة الخارجية، مما يعني أنك ستتمكن من العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة، ويستغرق تركيب الدعامة المرنة عمومًا حوالي ساعة، ولكنه قد يستغرق وقتًا أطول اعتمادًا على العوامل الفردية.

متي تظهر نتيجة عملية الدعامة المرنة؟

من المهم ملاحظة أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى تتعافى تمامًا من الجراحة. قد تواجه بعض التورم والكدمات في المنطقة، والتي قد تستغرق عدة أسابيع لتهدأ. خلال هذا الوقت، يوصى بتجنب أي نشاط بدني أو نشاط جنسي شاق.

سيقوم طبيبك بتحديد موعد متابعة معك للتأكد من أن تعافيك يتقدم كما هو متوقع. قد يوصون أيضًا بالخضوع للعلاج الطبيعي لمساعدتك على استعادة القوة والمرونة في المنطقة.

تتم إزالة الغرز بعد 14 يومًا من إجراء عملية الدعامة المرنة. في نهاية هذه الزيارة الأولى بعد العملية الجراحية، سيتم منحك موعدًا خلال 2-4 أسابيع للحصول على تعليمات حول الاستخدام السليم للدعامة شبه الصلبة، و لا تحاول تعلم كيفية استخدام جهاز القضيب حتى يُطلب منك ذلك، حيث يجب عدم استخدام الجهاز لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد الإجراء. 

تعليمات ما بعد تركيب الدعامة المرنة

يوجد بعض تعليمات ما بعد تركيب الدعامة المرنة وهي أمر مهم للحصول على أطول عمر للدعامة المرنة و للحفاظ على صحتك العامة. هنا بعض النصائح:

  1. اتبع تعليمات طبيبك لتنظيف جهازك وموقع الشق.
  2. افحص الدعامة شبة الصلبة بانتظام بحثًا عن أي علامات تلف أو تآكل.
  3. تجنب النشاط الجنسي الخشن أو العدواني بشكل مفرط والذي قد يؤدي إلى تلف الدعامة المرنة أو الأنسجة المحيطة به.
  4. راجع طبيبك إذا شعرت بأي ألم أو إزعاج غير عادي في قضيبك.

بالإضافة إلى هذه النصائح، من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي لضمان أفضل نتيجة ممكنة للدعامة المرنة للقضيب الاصطناعي. ويشمل ذلك تناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين والإفراط في تناول الكحول.

الخلاصة

من المهم ملاحظة أن قرار الخضوع لجراحة تركيب الدعامة المرنة، يجب أن يتم اتخاذه بالتشاور مع طبيب مسالك بولية مؤهل متخصص في علاج ضعف الانتصاب، حيث يمكنهم تقييم ظروفك الفردية ومناقشة الخيارات الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك المحددة ومناقشة مميزات وعيوب الدعامة المرنة.

حيث تمنح الدعامات للقضيب القدرة للرجال على استعادة السيطرة على أجسادهم وتحقيق الانتصاب.

شارك :

Facebook

مرحباً أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد للتواصل الفوري للإجابة علي كل التساؤلات والاستفسارات


    أحدث المقالات

    Scroll to Top
    انتقل إلى أعلى
    👋 أهلًا بك
    أهلًا بك 👋

    أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

    تريد التواصل معي ومعرفة المزيد عن خدماتنا؟