سعادتك هي أولويتنا، مسؤوليتنا هي العناية بصحة الرجل وعلاج أمراض العقم والضعف الجنسي

ما هي أبرز اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب ؟

اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب

هناك العديد من اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب والخبر السار هو أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، ويمكن وصف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه لفترة كافية لإتمام الجماع.

يحدث الانتصاب عندما تكون هناك إثارة جنسية، ويرسل الدماغ إشارات عصبية إلى القضيب مما يؤدي بدوره إلى زيادة تدفق الدم، مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة وتصلبها. على أساس أن هناك ثلاثة عوامل متضمنة، وهي الإثارة وتحفيز الأعصاب وتدفق الدم، إذا كان هناك أي اضطراب في أي من هذه العوامل المساهمة، فسيحدث ضعف الانتصاب، و فيما يلي دليل  فيما يلي دليل أبرز اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب وما يمكنك فعله حيال ذلك.

اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب

أسباب نفسية

من غير المحتمل أن ترجع كل أو حتى غالبية اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب لدى الرجال الأصغر سنًا إلى أسباب جسدية، فمن المحتمل جدًا أن يكون السبب ذو أصل نفسي، وهي نفس المشاكل النفسية التي يعاني منها الرجال الأكبر سنا يمكن أن يواجهها الرجال الأصغر سنا، ومنها:

1- الإجهاد والضغوط:

1. يعد التوتر جزءًا من الحياة اليومية لكل شخص وينتج عن المخاوف المالية، ومخاوف العمل، والجداول المزدحمة، ومشاكل الأطفال والأسرة مثال.
  2. ومع ذلك، فإن التوتر يجلب مشكلات صحية خاصة به، وقد يكون ضعف الانتصاب واحدًا منها.
  3. من الناحية الفسيولوجية، يمكن أن يؤدي التوتر إلى إنتاج هرمون القتال أو الهروب، الأدرينالين الذي يسحب الدم من القضيب مما يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب.

اقرا المزيد: الدعامة المرنة

2- القلق بشأن الأداء:

• القلق هو واحد من اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب فهو مشكلة نفسية يمكن أن تظهر أيضًا أعراضًا جسدية مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب والإرهاق، والتي يمكن أن تؤثر في حد ذاتها على الأداء الجنسي.

3-الاكتئاب:

يكون الاكتئاب واحد من أهم اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب التي يمكن أن تؤثر هذه الحالات على الشخص جسديًا وعاطفيًا ويكون لها تأثير كبير على قدرته على الأداء الجنسي. قائمة الأعراض واسعة ولكن بعض العلامات هي:

1. الحزن والفراغ واليأس.
  2. التهيج أو الإحباط الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبات الغضب.
  3. فقدان الاهتمام بالأنشطة العادية.
  4. الخمول ونقص الطاقة.
  5. القلق والأرق والانفعالات.
  6. الشعور بعدم القيمة.
  7. الشعور بالذنب.
  8. صعوبة في التركيز.
  9. الشعور بالتوتر والقلق والتوتر.
  10. الشعور بالهلاك الوشيك أو الذعر أو الخطر.
  11. القلق المستمر.

يمكن لأي من هذه الأعراض أن تؤثر على الرغبة الجنسية وقدرة الجسم على أداء الأنشطة الطبيعية، بما في ذلك الأنشطة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب والقلق يمكن أن تزيد من مشاكل انخفاض الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب.

4- تدني احترام الذات:

1. يبدو من الواضح إلى حد ما أنه إذا كان شخص ما غير قادر على أداء وظيفة بشرية طبيعية مثل الجماع، فسيكون لذلك تأثير ملحوظ على قدرة الشخص على ذلك.
  2. في حين أن الضعف الجنسي قد يكون من البداية نتيجة لحالة طبية ونتيجة لشعور الشخص بعدم اعحترامه لذاته فيكون عدم الانتصاب مشكلة نفسية.

5- الذنب:

• إذا كان الشخص يشعر بالذنب تجاه شيء ما، أو وجود علاقة غرامية، على سبيل المثال، فقد يؤثر ذلك على قدرته على تحقيق الانتصاب.

6- اللامبالاة:

• إذا كنت تشعر باللامبالاة تجاه شريكك فمن المحتمل جدًا أنك لن ترغب في ممارسة العلاقة الحميمة معه ويمكن أن يتعارض ذلك مع القدرة على تحقيق الانتصاب.

7- مشاكل في العلاقة:

• إذا كان لديك مشاكل في علاقتك فقد تفقد الشهوة في ممارسة العلاقة الحميمة مع شريكك.

8- المواد الإباحية:

• قد تساعد المواد الإباحية بعض الأشخاص على إضفاء الإثارة على حياتهم الجنسية، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تنتج توقعات غير واقعية حول الأداء الجنسي.

9- تعاطي المخدرات:

• غالبًا ما تُعزى المشكلات العاطفية التاريخية إلى ميول الشخص إلى التدمير الذاتي من خلال تعاطي المخدرات.

أسباب جسدية

هناك عدد من الحالات الجسدية التي يمكن ملاحظتها لدى الشباب والتي من شأنها أن تكون من اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب، ولكن تكون هذه الأسباب الجسدية أقل شيوعًا من الرجال الأكبر سنًا، ومنها:

1- مرض السكري:

• يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تعطيل تدفق الدم إلى القضيب بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب المسؤولة عن عملية الانتصاب.

2- مرض القلب والأوعية الدموية:

• في الإصابة بأمراض القلب، هناك عملية تصلب الشرايين وانقباض الأوعية الدموية في نظام القلب والأوعية الدموية والتي يمكن أن تساهم لاحقًا في الضعف الجنسي لأن هذه العملية سوف تتداخل مع تدفق الدم إلى القضيب والذي بدوره يعد عاملاً رئيسيًا المسؤول عن تحقيق الانتصاب.

3- ارتفاع ضغط الدم:

• في حالة الإصابة بأمراض القلب من الممكن أن يحدث ارتفاع لضغط الدم ضغط الدم فيؤدي إلى إنقباض الأوعية الدموية الموجوده في القضيب.

4- التصلب المتعدد:

• حيث يؤدي مرض التصلب العصبي المتعدد بتلف الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي فيؤثر على الإنتصاب.

5- مرض باركنسون:

1. الضعف الجنسي هو المشكلة الجنسية الأكثر شيوعًا بين الرجال المصابين بمرض باركنسون.
  2. إن آثار تقدم المرض، والآثار الجانبية لأدوية باركنسون، بالإضافة إلى القلق والاكتئاب المرتبط غالبًا بمرض باركنسون، يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية وكذلك تؤثر على الانتصاب والنشوة الجنسية.
  3. قد يساعد علاج الاكتئاب في علاج الضعف الجنسي ولكن ضع في اعتبارك أن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تسبب الضعف الجنسي بالفعل.

6- مرض بيروني:

• يوجد في مرض بيروني نسيج ندبي قد يسبب الألم أثناء الانتصاب وهذا بدوره قد يؤدي إلى مشاكل نفسية مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

7- الإصابة نتيجة علاجات سرطان البروستاتا ويشمل ذلك العلاج الإشعاعي بالإضافة إلى الجراحة

إصابة الحبل الشوكي أو القضيب أو غدة البروستاتا أو المثانة أو الحوض.

8- فشل كلوي مزمن.

9- جراحة سرطان المثانة.

10- مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

أسباب أخرى

هناك العديد من أنماط الحياة والعوامل السلوكية الأخرى التي تكون من اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب :

1. التدخين: يمكن أن يساهم ذلك في تضييق الأوعية الدموية وبالتالي سيتداخل مع إمداد الدم إلى القضيب.
  2. شرب الكثير من الكحول.
  3. استخدام المخدرات غير المشروعة.
  4. زيادة الوزن.
  5. عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

أعراض الضعف الجنسي وعدم الانتصاب

تعريف الضعف الجنسي وعدم الإنتصاب هو عدم القدرة على تحقيق والحفاظ على الانتصاب بقوة كافية لممارسة الجماع. يمكن أن يظهر هذا بعدة طرق مختلفة، ولكن هذه هي الأعراض الرئيسية لضعف الانتصاب التي تحتاج إلى معرفتها.

ومن أعراض الضعف الجنسي وعدم الانتصاب :

1. لديك مشكلة في الحصول على الانتصاب.
  2. لديك انتصاب غير قوي بما يكفي لممارسة الجنس.
  3. يمكنك الحصول على الانتصاب في بعض الأحيان، ولكن ليس في كل مرة تريد فيها ممارسة الجنس.
  4. لديك مشكلة في الحفاظ على الانتصاب.
  5. تجد أن انتصابك لا يدوم لفترة كافية لممارسة الجنس.
  6. أنت غير قادر على الحصول على الانتصاب في أي وقت.

علاج الضعف الجنسي وعدم الانتصاب

العلاج الدوائي

في حين أن اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب كثيرة ومتعددة، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من الضعف الجنسي لأسباب أخرى. بغض النظر عن السبب، هناك العديد من خيارات العلاج للضعف الجنسي بما في ذلك الأدوية والإجراءات والمكملات الغذائية.

بعض الأدوية الموصوفة لعلاج ضعف الانتصاب هي:

1. السيلدينافيل.
  2. كودالافيل.
  3. أفانافيل
  4. منبهات البروستاجلاندين.
  5. بديل التستوستيرون.

يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في تحديد الدواء الذي هو الخيار الأفضل لك.

العلاج النفسي

تحدث إلى طبيبك حول أفضل الطرق لمعالجة المشكلات النفسية المحيطة بضعف الانتصاب، وسيكونون قادرين على توجيهك في اتجاه المستشار المناسب، حيث أن تغييرات نمط الحياة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على علاج الضعف الجنسي وعدم الانتصاب.

1. يمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء مثل التأمل واليقظة في علاج الضعف الجنسي المرتبط بالتوتر.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع يمكن أن يكون لها تحسن كبير في تدفق الدم وبالتالي تدفق الدم إلى القضيب.
  3. إذا كان الوزن الزائد هو السبب وراء ضعف الانتصاب، فإن ممارسة الرياضة وفقدان الوزن لن يساعد فقط على تحسين مستويات ضغط الدم لديك ولكن أيضًا مستويات الكوليسترول والتستوستيرون لديك.
  4. إذا كنت تعاني من مرض في القلب أو مرض السكري وهو السبب وراء ضعف الانتصاب، فإن الحفاظ على صحة القلب وتغييرات تناول السكر في نظامك الغذائي أمر في غاية الأهمية.

كما يمكنك التفكير في الاستشارة الفردية أو الاستشارة مع شريك حياتك.

العلاج الجراحي

الأدوية ليست الطريقة الوحيدة لعلاج الضعف الجنسي. اعتمادًا على سبب ضعف الانتصاب لديك، قد تتضمن بعض الخيارات الأخرى، ومنهاالعلاج الجراحي كما يلي:

1. جهاز فراغ الانتصاب.
  2. تركيب الدعامات للقضيب.
  3. إصلاح الأوعية الدموية التالفة في القضيب (جراحة إعادة التوعي).

نصائح للوقاية من الضعف الجنسي وعدم الانتصاب

اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب هي نتيجة الظروف الجسدية الكامنة أو الصعوبات النفسية أو الآثار الجانبية للأدوية. يمكنك تقليل فرص إصابتك بالضعف الجنسي، عن طريق تجنب العوامل التي قد تؤدي إلى الضعف الجنسي، ومن أهم نصائح للوقاية من الضعف الجنسي وعدم الانتصاب، ما يلي:

1- تناول الطعام الصحي

إن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن من شأنه أن يساعدك على تجنب بعض المشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى الضعف الجنسي.

2- الحفاظ على وزن صحي

• السمنة هي أحد العوامل المساهمة في الضعف الجنسي.
  • من المفترض أن يساعدك تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على وزن صحي وتقليل فرص الإصابة بالضعف الجنسي.

3- تجنب ركوب الدراجات

• تم ربط ركوب الدراجات بالضعف الجنسي حيث يضغط كريب الدراجة على العجان الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي القضيب.
  • ولذلك، خذ قسطًا من الراحة إذا لاحظت أي خدر أو وخز حول منطقة العجان.

4- تحدث مع طبيبك حول خيارات الدواء

• إذا كنت بحاجة إلى تناول أي أدوية من آثارها الجانبية ضعف الانتصاب، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول احتمالية إصابتك بالضعف الجنسي وما إذا كان هناك أي أدوية بديلة يمكنك تناولها بدلاً من ذلك.

5- كن خاليًا من التوتر

• خصص وقتًا لنفسك للاسترخاء والقيام بالأشياء التي تستمتع بها.
  • يمكن أن يساعد ممارسة اليقظة الذهنية أو التأمل أو اليوجا في تخفيف التوتر وتقليل احتمالية إصابتك بالضعف الجنسي المرتبط بالتوتر.

6- ابتعد عن المواد الإباحية

• من المعتقد أنه عند مشاهدة المواد الإباحية، يتم تحفيز دماغك بشكل مبالغ فيه، لذا بمرور الوقت، ستحتاج إلى مشاهدة المزيد من المواد الإباحية المتطرفة، حتى يتم استثارتك إلى نفس المستويات التي كانت عليها من قبل.
  • لذلك تجنب المواد الإباحية قد يساعدك على تجنب الضعف الجنسي.

7- تجنب الإفراط في العادة السرية

• إذا كنت تمارس العادة السرية بشكل مفرط، فقد تواجه صعوبات في الحصول على الانتصاب أثناء ممارسة الجنس.
  • حيث أفاد بعض الرجال أن الاستمناء المفرط يمكن أن يؤدي بهم إلى مواجهة صعوبات في الحفاظ على الانتصاب أثناء ممارسة الجنس.

الخلاصة

ضعف الانتصاب هو مشكلة طبية تؤثر على عدد من الرجال، وخاصة أولئك الذين تجاوزوا منتصف العمر، ويمكن أن يكون اسباب الضعف الجنسي وعدم الانتصاب نتيجة مشاكل في العلاقة الحميمة، أو التوتر، أو مشكلة طبية، أو بسبب شيء آخر.

ووفقا لسببب الحالة يمكن يمكن اختيار العلاج المناسب من خلال طلب مشورة الطبيب الخاص بك حيث يوجد مجموعة منتوعة من العلاجات سواء كانت علاجات دوائية أو علاجات جراحية كما يمكنك طلب المشورة النفسية إذا كان سبب الضعف الجنسي حالة نفسية.

شارك :

مرحباً أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد للتواصل الفوري للإجابة علي كل التساؤلات والاستفسارات

أحدث المقالات

انتقل إلى أعلى
    👋 أهلًا بك
    أهلًا بك 👋

تريد التواصل معي ومعرفة المزيد عن خدماتنا؟