سعادتك هي أولويتنا، مسؤوليتنا هي العناية بصحة الرجل وعلاج أمراض العقم والضعف الجنسي

الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية وأيهما أفضل لك؟

الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية

الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية وأيهما أفضل لك؟ لقد تم تحسين دعامات الانتصاب للعضو الذكري لعلاج ضعف الانتصاب بشكل مستمر على مدار الأربعين عامًا الماضية، كما أن الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية كبير وفقا لتفضيلات المريض، حيث يفضل عدد أقل من المرضى الحصول على الدعامة المرنة، بينما يفضل معظم المرضى الحصول على الدعامة الهيدروليكية المكونة من 3 قطع نظرًا لأنها تبدو أكثر طبيعية ولديها القدرة على أن تصبح الأكثر ارتخاءً والأكثر صلابة. 

الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية

وبغض النظر عن الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية، فإن تركيب دعامات الإنتصاب تم اختباره عبر الزمن لاستعادة الانتصاب الكامل للمرضى الذين يعانون من ضعف الانتصاب والذين فشل العلاج الطبي للضعف الجنسي لديهم، حيث توفر الدعامات حدوث عملية الانتصاب من خلال العمل كبديل للأنسجة الإسفنجية داخل القضيب التي تمتلئ عادة بالدم أثناء الانتصاب، كما أنها تأتي في مجموعة متنوعة من الأقطار والأطوال، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية.

اقرا المزيد: دكتور متخصص في علاج سرعه القذف

ما هي دعامات الانتصاب للعضو الذكري؟

دعامات الانتصاب للعضو الذكري هي رعاية صحية متخصصة للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب (ED)، وذلك إذا فشل العلاج الهرموني أو الأدوية التي تهدف إلى زيادة تدفق الدم في مساعدتك على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، فقد تفكر في استخدام دعامات الانتصاب للعضو الذكري أو ما يسمي زراعة القضيب، كما يمكن أيضًا استخدام دعامات الانتصاب لعلاج الحالات الشديدة من الحالة التي تسبب تندبًا داخل القضيب، مما يؤدي إلى انتصاب منحني ومؤلم (مرض بيروني).

من خلال هذا الإجراء، يقوم طبيبك بزراعة جهاز صناعي جراحيًا داخل قضيبك وكيس الصفن لمساعدتك على استعادة الوظيفة الجنسية الكاملة.

لن تؤدي دعامات الانتصاب إلى زيادة الرغبة الجنسية أو تحسين الإحساس. ومع ذلك، فإنها ستمكنك من تضخيم قضيبك يدويًا لتحقيق الانتصاب.

تتطلب دعامات الانتصاب إجراءً جراحيًا وهي الجراحة الأكثر شيوعًا التي يتم إجراؤها لعلاج ضعف الانتصاب، ويكون لديهم ما يقرب من 90٪ معدل رضا للمرضى والشركاء.

ما هي أنواع دعامات الانتصاب؟

تنقسم أنواع دعامات الانتصاب إلى فئتين رئيسيتين:

1- الدعامات المرنة.

2- الدعامات الهيدروليكية.

كلا النوعين من دعامات الانتصاب يعطيان انتصابًا ممتازًا. يكمن الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية في شكلهما عندما لا يكونان في حالة الانتصاب.

توفر الدعامات المرنة انتصابًا شبه صلب في جميع الأوقات، ويتم استخدام القضيب في موضعه المناسب للجماع ويتم ثنيه إما بجانب الفخذ الداخلي أو تحت حزام البنطلون للإخفاء عند عدم الحاجة إليه.

تشتمل الدعامات الهيدروليكية على نقل السائل إلى القضيب عند الرغبة في الانتصاب، ومن ثم إعادته إلى الخزان عند الحاجة إلى قضيب مترهل. في جهاز مكون من 3 قطع، يتم تخزين السائل في الخزان المخفي في الحوض. ومن خلال الضغط على المضخة الموجودة داخل كيس الصفن، يتم بعد ذلك نقل السائل إلى الأسطوانات داخل القضيب لينتصب. بمجرد الانتهاء، يتم الضغط على زر التحرير الموجود على المضخة للسماح للسائل بالعودة إلى الخزان وتفريغ القضيب.

بشكل عام، من الأفضل للمرضى الشباب والنشطين بدنيًا والذين يتمتعون ببراعة جيدة وقضيب أكبر أن يحصلوا على أفضل خدمة من خلال بدلة الدعامات الهيدروليكية مكونة من 3 قطع، حيث أن هذا النوع من الأجهزة يسمح بتوسيع محيط الجسم وصلابة ممتازة وأثناء الانكماش يسمح بإخفاء القضيب بسهولة. من ناحية أخرى، في المرضى الأكبر سنًا، حيث لا يمثل إخفاء القضيب مشكلة قد تكون الدعامات المرنة هو الخيار الأفضل.

يتوفر أيضًا جهاز مكون من قطعتين يحتوي على مزيج من السمات وهو مخصص لأولئك الذين خضعوا لعملية جراحية واسعة النطاق في البطن لتجنب وضع الخزان.

ما الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية؟

لتوضيح الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية تابع معنا، حيث يتمتع كلا النوعين من الدعامات بمعدلات عالية جدًا من الرضا، وأفاد معظم الرجال أنهم قادرون على ممارسة الجنس عن طريق الإيلاج، والوصول إلى النشوة الجنسية، والتمتع بنوعية حياة أعلى بعد إجراء العملية. 

يستغرق وقت التعافي لمعظم جراحات الزرع حوالي ستة أسابيع، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون أقصر بالنسبة لأولئك الذين يختارون الدعامات المرنة. 

إذا كنت مستعدًا لمعرفة المزيد ومعرفة الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية وايهما الحل المناسب لك، فحدد موعدًا مع الدكتور خالد عليوه، والحصول على نصيحته وخبرته التي لا تقدر بثمن في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار العلاجي الأفضل بالنسبة لك أم لا.

أولا: الفرق من حيث التعريف

يمكنك التعرف علي الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية من خلال التعريف، كما يلي:

1- الدعامة الهيدروليكية: 

  1. يتضمن زرع جراحي لعدة أجزاء متصلة. يتم وضع اسطوانتين في القضيب ويتم توصيلهما بواسطة أنبوب بكيس من الماء المالح الموجود في أسفل البطن. 
  2. يتم توصيل الحاوية بمضخة مزروعة في كيس الصفن. 
  3. عند الضغط على المضخة، تملأ المياه المالحة الأسطوانات القابلة للنفخ. 
  4. يمكن تفريغ الأسطوانات بالضغط على زر أعلى المضخة.

2- الدعامة المرنة: 

  1. قضبان مصنوعة من أسلاك أو ملفات معدنية ومغطاة بغلاف من السيليكون يتم زرعها في القضيب. 
  2. مع هذا النوع من الزرع، يبقى القضيب منتصبا في جميع الأوقات. 
  3. هذه هي الأنسب للرجال الذين يعانون من مشكلة في استخدام الدعامة الهيدروليكية القائم على المضخة.

ثانيا: الفرق من حيث الأنواع

تهدف الدعامات إلى السماح للمريض بالحصول على قضيب صلب بما يكفي أثناء الجماع. هناك أنواع شائعة من الأجهزة المستخدمة كدعامات وفيما يلي سنتعرف علي الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية من حيث الأنواع:

1- الدعامة الهيدروليكية 

يوجد نوعان من الدعامة الهيدروليكية وهما المكونه من 3 قطع والكونه من 2 قطعة:

الدعامة الهيدروليكية المكونة من ثلاث قطع:

  1. هذا هو النوع الأكثر شيوعا من زراعة القضيب المستخدمة. وهو يتضمن وضع أسطوانتين في قضيب المريض، ومضخة قابلة للنفخ في كيس الصفن، وحاوية مملوءة بالسوائل في البطن – وجميعها متصلة بواسطة أنابيب خاصة.
  2. لتحقيق الانتصاب، يتم الضغط على المضخة الموجودة في كيس الصفن، مما يؤدي إلى تدفق السائل من الحاوية إلى الأسطوانات. 
  3. عند الضغط على صمام الإطلاق، يتدفق السائل خارج الأسطوانة ويعود إلى الحاوية، مما يتسبب في ارتخاء القضيب.

الدعامة الهيدروليكية المكونة من قطعتين:

  1. يشبه هذا النوع من الدعامة الهيدروليكية المكونة من ثلاث قطع من حيث أنه يعمل بنفس الطريقة. وبدلاً من وجود حاوية منفصلة، ​​يتم تخزين السائل في المضخة في كيس الصفن.
  2. ومع ذلك، فإن هذا الجهاز ليس بنفس صلابة الدعامة الهيدروليكية ثلاثية القطع، كما أنه أكثر تعقيدًا من الناحية الميكانيكية.

2- الدعامة المرنة

  1. يتضمن هذا النوع من الدعامات زرع قضيبين مرنين في القضيب. 
  2. لا تتغير هذه الغرسات في الحجم أو الصلابة؛ إنهم يحافظون على حالتهم شبه الصلبة ولكن يمكن تعديلهم بسهولة إلى أوضاع مختلفة قبل وبعد الجماع. 
  3. وأيضًا، نظرًا لوجود عدد صغير من الأجزاء، فإن احتمالات حدوث خلل في الدعامة المرنة أقل.
  4. ومع ذلك، يجد العديد من الرجال أن الصلابة المستمرة لهذا الخيار غير مريحة لأنه يضع ضغطًا مستمرًا على داخل القضيب، مما قد يؤدي إلى الإصابة. كما أنه من الصعب إخفاءه تحت ملابسك.

ثالثا: الفرق من حيث المميزات والعيوب

يمكنك معرفة الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية من حيث المميزات والعيوب، كما يلي:

1- الدعامة المرنة:

المميزات:

  1. سهل الاستخدام: ما عليك سوى ثنيه من أجل الانتصاب لأسفل عندما لا تكون قيد الاستعمال
  2. مخفي بالكامل في الجسم: يتم زرع جميع أجزاء الجهاز داخل الجسم ولكن الحصول على الانتصاب الدائم أمر مزعج للغاية بالنسبة لمعظم الرجال.
  3. أبسط إجراء جراحي: خيار جيد لجراحي القضيب ذوي الخبرة الجراحية المحدودة. من بين الأنواع الثلاثة لدعامات القضيب.

العيوب:

  1. شعور ومظهر غير طبيعي.
  2. يسبب ترقق لحم القضيب على المدى الطويل.
  3. معظم الألم والانزعاج بعد العملية الجراحية لأن القضيب يحتاج إلى التكيف مع الانتصاب المستمر.

2- الدعامة الهيدروليكية المكونة من قطعتين:

المميزات:

  1. سهل الاستخدام بالنسبة لك ولشريكك: ما عليك سوى ضخه من أجل الانتصاب. 
  2. يُعتقد أنه خيار جيد للرجال: وهو أمر يجب مراعاته إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو صعوبة في استخدام يديك. 
  3. نظرًا لأنه يتم نقل كمية صغيرة فقط من السوائل إلى الأسطوانات للحصول على الانتصاب، فإن القضيب ليس جامدًا كما هو الحال مع الدعامة الهيدروليكية متعدد المكونات.
  4. مخفي بالكامل في الجسم: يتم زرع جميع أجزاء الجهاز داخل الجسم.
  5. أبسط إجراء جراحي.

العيوب:

  1. شعور ومظهر غير طبيعي: الاسطوانات لها شكل غير طبيعي وتجعل القضيب ذات الرأس المربع.
  2. يحدث تدهور في لحم القضيب على فترات طويلة.

3- الدعامة الهيدروليكية المكونة من ثلاث قطع:

المميزات:

  1. سهل الاستخدام بالنسبة لك ولشريكك.
  2. مضخة أكبر وأكثر ليونة تجعل من السهل نفخها مقارنة بالجهاز المكون من قطعتين.
  3. يوفر أفضل مرونة لعمود القضيب عند عدم استخدامه وهو الأكثر راحة للمريض.
  4. الدعامة الوحيدة التي تعطي القضيب مظهرًا طبيعيًا وملمسًا طبيعيًا عند الانتصاب وعندما يكون مترهلًا. 
  5. مخفي بالكامل في الجسم – جميع أجزاء الجهاز مزروعة داخل الجسم.

العيوب:

  1. الخلل الميكانيكي.
  2. هجرة الخزان.
  3. يحتاج إلى جراحي القضيب ذوي الخبرة الجراحية الكبيرة. 

رابعا: الفرق من حيث الفاعلية

يمكنك معرفة الفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية من حيث الفاعلية:

  1. تتميز الدعامة الهيدروليكية بمعدل منخفض من الفشل الميكانيكي، ولكن تشير الإحصائيات إلى أنه بعد 16 عامًا من الاستخدام، فإن حوالي 40% من الدعامة الهيدروليكية سوف تحتاج إلى مراجعة، كما  أبلغ المرضى عن معدل رضا بنسبة 98%.
  2. بينما الدعامة المرنة تحتوي على عدد أقل من الأجزاء الميكانيكية، يمكن لهذه الدعامات أن تستمر لأكثر من 20 عامًا.

خامسا: الفرق من حيث التكلفة

الدعامة المرنة أقل تكلفة بكثير من الدعامة الهيدروليكية فهي النوع الأقل تكلفة من دعامات الإنتصاب.. 

أيهما أفضل الدعامة المرنة والهيدروليكية؟

تعتبر الدعامة المرنة  الخيار الأفضل لبعض المرضى الذين يفضلون جهازًا أكثر وضوحًا أو لديهم تاريخ من جراحة البطن المعقدة أو زراعة الكلى، حيث قد يتم استخدام الدعامة في الموضع المطلوب للوظيفة الجنسية أو الإخفاء من خلال الثني، ونظرًا لتصميمها الأبسط، تكون الجراحة والتعافي أسرع بعد وضع الدعامة المرنة مقارنة ب.

بينما، تتطلب الدعامة الهيدروليكية عملية جراحية أطول قليلاً وتعافي أطول وتزيد من خطر حدوث مضاعفات، ولكنها تؤدي إلى معدلات أعلى من رضا المريض والشريك.

كيف تختار نوع الدعامة المناسب لك؟

قد يكون اختيار نوع الدعامة المناسب لك أمرًا صعبًا لأنه يجب أخذ عدة عوامل في الاعتبار، مثل أهدافك وحجم القضيب وكيس الصفن والعمر والصحة العامة وتاريخ الجراحة.

إذا كنت تفكر في إجراء دعامات الانتصاب للعضو الذكري ننصحك بحجز استشارة مع الدكتور خالد عليوه ذوي الخبرة العالية

أثناء الاستشارة، سيقوم الطبيب بإجراء تقييم شامل لمشاكل ضعف الانتصاب لديك، وتقييم ما إذا كنت مرشحًا لإجراء دعامات الانتصاب، ومناقشة الخيارات المختلفة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

الخلاصة

عند اختيار نوع دعامات الانتصاب المناسب لك، لن يركز طبيب المسالك البولية على تفضيلاتك الشخصية والفرق بين الدعامة المرنة والهيدروليكية فحسب، بل سيركز أيضًا على تاريخك الطبي وعمرك وخطر الإصابة بالعدوى وعوامل أخرى. على الرغم من أن تركيب دعامات الانتصاب تتطلب جراحة جائرة، وبالتالي فهي أقل شيوعًا من الحبوب أو الخيارات الأخرى لعلاج الضعف الجنسي، إلا أن معظم الرجال الذين اختاروا هذا الخيار أعربوا عن رضاهم عن أجهزتهم.

شارك :

Facebook

مرحباً أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد للتواصل الفوري للإجابة علي كل التساؤلات والاستفسارات


    أحدث المقالات

    Scroll to Top
    انتقل إلى أعلى
    👋 أهلًا بك
    أهلًا بك 👋

    أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

    تريد التواصل معي ومعرفة المزيد عن خدماتنا؟