سعادتك هي أولويتنا، مسؤوليتنا هي العناية بصحة الرجل وعلاج أمراض العقم والضعف الجنسي

هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب؟

هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب

تعتبر دوالي الخصية من الأمراض المهمة التي تسبب العقم عند الرجال ويتساءل مرضي دوالي الخصية هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب حيث ان أهم ما يميز هذا المرض هو أنه يمكن علاجه بالجراحة، يرتبط تلف الخصية الناتج عن دوالي الخصية بمرحلة المرض ومدته. دوالي الخصية هي اضطراب شائع يؤدي إلى تضخم الأوردة في كيس الصفن، وكيس الصفن الخاص بك هو كيس من الجلد خلف قضيبك والذي يحتوي عادةً على الخصيتين.

عادة ما تكون دوالي الخصية غير مؤلمة، ولكنها قد تسبب أحيانًا ألمًا في الخصية، والذي قد يأتي ويذهب. في بعض الناس، قد تسبب دوالي الخصية العقم وضعف الانتصاب، كلما توجه المرضى إلى الطبيب مبكرًا وتم إجراء الجراحة، كلما ارتفع معدل النجاح. في هذه المقالة، سيقدم لك موقع افضل دكتور امراض ذكورة وعقم في مصر، اهم المعلومات حول دوالي الخصية وعلاقته بضعف الانتصاب.

هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب؟

يتساءل مرضي دوالي الخصية هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب او الضعف الجنسي، في حين أن دوالي الخصية يمكن أن يكون لها تأثير على الصحة الجنسية، إلا أنها لا تعتبر عادةً سببًا مباشرًا لضعف الانتصاب (عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب الكافي لممارسة الجنس).

يمكن أن تؤثر دوالي الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تساهم دوالي الخصية بشكل غير مباشر في الصعوبات الجنسية أو التغيرات في الوظيفة الجنسية، والتي يمكن أن يساء تفسيرها على أنها ضعف الانتصاب.

ما هي أعراض ضعف الانتصاب الناجم عن دوالي الخصية؟

للتعرف علي إجابة سؤال هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب يجب معرف الأعراض، يعتقد الأطباء أن دوالي الخصية يمكن أن تسبب انخفاض هرمون التستوستيرون لدى بعض الرجال . التستوستيرون هو الهرمون الذكري الأساسي الذي يتم إنتاجه في الخصيتين. عندما لا تنتج الخصية ما يكفي من هرمون التستوستيرون، يمكن أن يعاني الرجال من عدد من الأعراض ومنها ضعف الإنتصاب.

أعراض دوالي الخصية الناجمة عن انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون عديدة وتشمل:

  1. العجز الجنسي، أو عدم القدرة على الانتصاب.
  2. انخفاض الرغبة الجنسية، أو الدافع الجنسي.
  3. مكتئب المزاج.
  4. التعب.
  5. عدم وجود الحافز.
  6. مشاكل النوم.
  7. قضايا التركيز.
  8. انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة.
  9. التعرق المفاجئ أو احمرار الوجه.
  10. نكد.
  11. انخفاض كتلة العضلات.

كما يعتقد الأطباء الآن أن العقم أو انخفاض الخصوبة يمكن أن يكون أحد المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية التي قد يتعرض لها الرجال، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحمل، يمكن أن يؤدي العقم إلى مشاكل في العلاقات وتتطور إلي مشاكل نفسية. عندما يسمع بعض الرجال أنه من الممكن أن يكون سبب العقم في علاقتهم، فإن هذا ما تؤدي إلى:

  1. تدني احترام الذات.
  2. التوتر والقلق.
  3. الاكتئاب.

كيف يتم تشخيص ضعف الانتصاب الناجم عن دوالي الخصية؟

للتعرف علي إجابة سؤال هل دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب يجب التشخيص الدقيق والتأكد من وجود دوالي الخصية، ولذلك يتم تشخيص دوالي الخصية عن طريق:

عادةً ما يتضمن تشخيص دوالي الخصية إجراء فحص شامل لعلاج دوالي الخصية بفاعلية، والذي قد يشمل:

  1. الفحص البدني: قد يقوم الطبيب الخاص بك بإجراء فحص جسدي لكيس الصفن أثناء وقوف المريض واستلقاءه. يمكن أن يساعدهم ذلك في اكتشاف أي علامات مرئية للأوردة المتضخمة أو الملتوية.
  2. الموجات فوق الصوتية: الموجات فوق الصوتية هي تقنية تصوير غير جراحية تستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور للهياكل الداخلية. يمكن أن يوفر صورًا تفصيلية للأوعية الدموية، مما يساعد على تحديد دوالي الخصية وتقييم مدى خطورتها.
  3. الموجات فوق الصوتية دوبلر: يركز هذا الشكل المتخصص من الموجات فوق الصوتية على تدفق الدم. يمكن أن يساعد في قياس سرعة واتجاه تدفق الدم داخل الأوردة، مما يساعد في التشخيص.
  4. تصوير الوريد: في بعض الحالات، يمكن إجراء تصوير الوريد. يتم حقن صبغة التباين في الأوردة ويتم التقاط صور الأشعة السينية لتحديد أي تشوهات.
  5. التقييم النفسي: قد يطرح عليك طبيبك بعض الأسئلة لتقييم الاكتئاب أو القلق أو الحالات النفسية الأخرى.

كيف يتم علاج ضعف الانتصاب الناجم عن دوالي الخصية؟

تعتمد خيارات علاج ضعف الإنتصاب على شدة مرض دوالي الخصية وما إذا كانت هناك أعراض. لا تتطلب جميع دوالي الخصية علاجًا، خاصة إذا كانت لا تسبب إزعاجًا كبيرًا أو تؤثر على الخصوبة. ومع ذلك، إذا كان العلاج ضروريًا، فهناك بعض الطرق التي قد يوصي بها مقدمو الرعاية الصحية:

  1. التدابير الداعمة: بالنسبة للأفراد الذين يعانون من عدم الراحة، فإن ارتداء ملابس داخلية داعمة أو استخدام دعامات كيس الصفن يمكن أن يساعد في تخفيف الألم أو الانزعاج من خلال توفير ضغط لطيف.
  2. الإصلاح الجراحي : إذا كانت دوالي الخصية تسبب الألم أو عدم الراحة أو مشاكل في الخصوبة، فقد يتم التفكير في التدخل الجراحي. أحد الإجراءات الجراحية الشائعة يسمى “استئصال الدوالي”، حيث يتم ربط الأوردة المصابة جراحيًا أو إغلاقها لإعادة توجيه تدفق الدم.
  3. الانصمام : يتم إدخال قسطرة في الوريد المصاب، ويتم حقن مادة لإغلاقه وإعادة توجيه تدفق الدم.

اقرأ ايضاً: هل فتق الخصية يسبب العقم؟

وإذا كانت دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب بسبب العوامل النفسية، كما تشمل مضاعفات ضعف الانتصاب فقدان العلاقة الحميمة بينك وبين الشريك، وحياة جنسية غير مكتملة، والاكتئاب، والقلق، وتدني احترام الذات، وعدم القدرة على الإنجاب. الضعف الجنسي قابل للعلاج من التوصية بخطة علاج مخصصة لك، حيث تشمل خيارات علاج ضعف الإنتصاب ما يلي:

  1. الأدوية: قد يصف طبيبك دواءً يمكنك تناوله عن طريق الفم يساعد على استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم إلى القضيب. قد يصف طبيبك أيضًا هرمون التستوستيرون، والذي ثبت أنه يساعد في علاج قصور الغدد التناسلية المرتبط بالعمر أو المتأخر.
  2. الحقن: قد يصف لك طبيبك دواءً يمكنك حقنه في قضيبك. يتمتع الدواء القابل للحقن بميزة إنشاء الانتصاب التلقائي.
  3. جهاز الشفط: يمكن وضع جهاز الشفط على القضيب وضخه يدويًا لسحب الدم إلى القضيب وتحقيق الانتصاب.
  4. تركيب الدعامات للقضيب: إذا لم تساعدك الأدوية على تحقيق الانتصاب، فقد تكون مرشحًا لتركيب الدعامات القضيب يمكن إدخال غرسات القضيب من خلال شق صغير ويتم إجراؤها كإجراء خارجي.

إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب نتيجة دوالي الخصية فلا تتردد في التحدث مع طبيبك. يمكن لطبيبك تشخيص سبب ضعف الانتصاب لديك واقتراح أفضل نهج علاجي لك.

هل يمكن الوقاية من ضعف الانتصاب الناجم عن دوالي الخصية؟

عند الوقاية من دوالي الخصية يمكنك الوقاية من ضعف الانتصاب، قد تكون قادرًا على منع دوالي الخصية عن طريق تحسين صحة الأوردة والحفاظ عليها، من خلال:

1- تمرين بأنتظام

  • النشاط البدني يعزز تدفق الدم والدورة الدموية بشكل صحي وله تأثير إيجابي على صحة الأوردة والشرايين.
  • ابدأ بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على صحة القلب والأوردة.
  • يجب أن يهدف البالغون إلى ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة الشدة كل أسبوع، في حين يجب أن يهدف الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا إلى ممارسة ما لا يقل عن 60 دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي كل يوم.

2- أكل الأطعمة الصحية

  • تعد الفواكه والخضروات والخضر الورقية والأسماك والدواجن والمكسرات أمثلة على الأطعمة الصحية الكاملة التي تساهم في تحسين صحة القلب والدورة الدموية.
  • على سبيل المثال، تحتوي الأسماك والمكسرات والأفوكادو على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي قد تساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن الأوعية الدموية التالفة.
  • تناول الكثير من الأطعمة المغذية مثل هذه، وابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المصنعة والدهون المشبعة والصوديوم، والتي قد تؤدي جميعها إلى تفاقم صحة الوريد.

3- شرب الكثير من الماء

  • يمكن أن يساعد البقاء رطبًا في منع حدوث مشاكل في الدورة الدموية.
  • اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة في طرد السموم من الجسم ومكافحة مشاكل الدورة الدموية.

4- توقف عن التدخين

  • يمكن أن يؤدي التدخين إلى إتلاف بنية ووظيفة الأوعية الدموية ويؤدي إلى تراكم الترسبات في الأوردة والشرايين.
  • إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين في أقرب وقت ممكن لتحسين والحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم.

المضاعفات المحتملة لضعف الانتصاب الناجم عن دوالي الخصية

قد تسبب دوالي الخصية مضاعفات حيث يمكن أن تؤدي تلف الخصية، والعقم، وانخفاض هرمون التستوستيرون ، والألم.

1- العقم

  • قد تسبب دوالي الخصية العقم من خلال انخفاض كبير في نوعية وكمية الحيوانات المنوية.
  • دوالي الخصية تسبب ضررًا تدريجيًا للخصية وانخفاضًا تدريجيًا في جودة وكمية الحيوانات المنوية المنتجة.

2- انخفاض هرمون التستوستيرون

  • تقوم الخصيتان، بالإضافة إلى إنتاج الحيوانات المنوية، بإنتاج هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الرئيسي.
  • التستوستيرون مسؤول عن الخصائص الجنسية الثانوية للرجل (أي زيادة كتلة العضلات ومستوى الاهتمام الجنسي وشعر الجسم).
  • يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى إتلاف الخلايا التي تنتج هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى تثبيط وظيفتها وقد تؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بشكل عام.

3- ألم

  • قد تسبب دوالي الخصية عدم الراحة مما يؤدي إلى شعور ثقيل وسحب في كيس الصفن.
  • عادة ما يكون الأمر أسوأ عند الوقوف والرفع والإجهاد.
  • إذا كان الرجل يعاني من هذا الألم الكلاسيكي ودوالي الخصية الكبيرة، فعادةً ما سيشهد تحسنًا ملحوظًا في الألم بعد الجراحة.

هل يمكن أن يسبب الاستمناء ضعف الانتصاب؟

نظرت إحدى الدراسات في حالة رجل يعتقد أن ممارسته العادة السرية تسببت له عدم قدرته على الانتصاب وإتمام زواجه، الأمر الذي كاد أن يؤدي إلى الطلاق. تم تشخيص حالته في النهاية بأنه مصاب باضطراب اكتئابي كبير. هذا التشخيص، إلى جانب الثقافة الجنسية والعلاج الزوجي، سمح للزوجين بإقامة علاقة جنسية في غضون بضعة أشهر.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الاستمناء بشكل متكرر على المواد الإباحية يمكن أن يساهم في الضعف الجنسي عن طريق إزالة حساسيتك لبعض الصور والعلاقة الحميمة الجسدية. ومع ذلك، لا يوجد بحث يثبت أن مشاهدة الأفلام الإباحية يمكن أن تسبب استجابة جسدية تؤدي إلى الضعف الجنسي.

مقال سيفيدك في هذا الموضوع: هل العادة السرية تسبب الضعف الجنسي؟

متى يجب علي استشارة الطبيب بشأن مخاوف ضعف الانتصاب؟

بشكل عام، أفضل وقت لرؤية طبيب ضعف الانتصاب أو زيارة عيادة دكتور حسام حسني عوض لعلاج الضعف الجنسي هو بمجرد شعورك بالقلق بشأن صحتك الانتصابية و/أو أدائك الجنسي.

ومع ذلك، عندما تجد بشكل متكرر أنه من الصعب أو المستحيل الحصول على الانتصاب أثناء المداعبة أو ممارسة الجنس، فمن المهم التحدث إلى الطبيب.

كلما تمكنت من مقابلة أخصائي طبي مبكرًا للحديث عن ضعف الانتصاب، كلما تمكنت من علاج الضعف الجنسي لديك وتحسين صحتك الانتصابية في وقت مبكر.

الخلاصة

دوالي الخصية هي حالة شائعة يمكن أن تؤثر على الرجال من جميع الأعمار. على الرغم من أنه قد لا يسبب دائمًا أعراضًا أو مشاكل في الخصوبة، فمن الضروري أن تكون على دراية بتأثيره المحتمل. إذا كنت تشك في إصابتك بدوالي الخصية أو كنت قلقًا بشأن تأثيرها على الخصوبة أوالإنتصاب، فمن المستحسن طلب المشورة الطبية. يمكنك التواصل معنا وسوف نوفر لك استشارة طبية من دكتور حسام حسني عوض الذي سيعطيك تشخيصًا دقيقًا ومناقشة خيارات العلاج ومعالجة أي مخاوف قد تكون لديكم فيما يتعلق بدوالي الخصية أو ضعف الانتصاب أو خصوبة الرجال.

شارك :

Facebook

مرحباً أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد للتواصل الفوري للإجابة علي كل التساؤلات والاستفسارات


    أحدث المقالات

    Scroll to Top
    انتقل إلى أعلى
    👋 أهلًا بك
    أهلًا بك 👋

    أنا دكتور حسام حسني عوض استشاري جراحات الجهاز التناسلي وعقم الرجال ووسائل الإخصاب المساعد.

    تريد التواصل معي ومعرفة المزيد عن خدماتنا؟